رساله عاجله


أسر موقوفين تشكو إلغاء وتعطل طلباتها الإسكانية… وتوقُّف «بدل السكن» وتحديث البيانات

طالبوا بإيضاحات من وزارة الإسكان

توكيل وإقرار موافقة وتنازل أصدرتها أسر الموقوفين ضمن مساعي تحديث بياناتهم الإسكانية
الوسط – صادق الحلواجي

نقلت عدد من أسر الموقوفين على ذمة قضايا أمنية متفرقة، تعطل طلباتهم الإسكانية وإلغاء أخرى من قبل وزارة الإسكان خلال الأشهر الأخيرة، فيما أكدوا فشل مساعيهم نحو تحديث بياناتهم واستمرار صرف علاوة بدل السكن، كما نقلوا لـ «الوسط».

وذكرت مجموعة من الأسر أنها عملت بتوجيهات وطلبات وزارة الإسكان المتمثلة في توفير توكيل رسمي مصدق من قبل الجهات الرسمية في البلاد، تفيد بتوكيل الزوج (المسجون/ المعتقل) بأهلية تصرف الزوجة وتنازله بأن يكون الحق لها في التصرف بطلب الوحدة السكنية المتنازل عنها وتحويلها لها، وذلك حتى تستمر حالة سريان الطلب. إلا أن غالبية هذه الجهود لم تصل إلى حل ينهي معاناة تعثر الطلب أو إلغائه وصرف علاوة بدل السكن.

وبحسب أسر الموقوفين، فإنهم سعوا حثيثاً بين وزارة الإسكان وإدارة الإصلاح والتأهيل (سجن جو)، وكذلك إدارة أموال القاصرين بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف لتوفير أي من المستندات والوثائق وشهادات التوكيل، من أجل قبول وزارة الإسكان بإجراءات تحديث البيانات واستمرار صرف علاوة بدل السكن البالغة 100 دينار شهرياً. وإن بعض هذه المساعي توصلت إلى مراحل متقدمة، وأخرى تعثرت منذ البداية؛ نظراً لعدم وجود آلية أو نظام عمل واضح لدى الوزارة الأخيرة في هذا الشأن، وأن الأمور مقتصرة على تصريحات شفوية من الموظفين والمسئولين هناك.

ونقلت أسر الموقوفين في حديثها مع «الوسط» إن بعض المسئولين في وزارة الإسكان أبلغوهم بأن المسجونين والموقوفين على ذمة قضايا أمنية لن يكون لهم حق في الحصول على أي من الخدمات الإسكانية بموجب أوامر عليا، إلا أن ذلك اقتصر على كونه شفوياً، ومن دون أي أوراق تثبت ذلك. مؤكدين عدم رغبتهم في خسارة سنوات الانتظار لطلبات تمتد لأكثر من 10 أو 15 عاما.

وأجمعت أسر الموقوفين «لو فرضنا جدلاً قانونية ودستورية سقوط حق المتورط في قضية أمنية من الخدمات الإسكانية، فإن ذلك لا علاقة له ببقية أفراد أسرته من زوجة وأبناء، ونحن هنا لا نسعى إلا لضمان حق الأبناء في السكن والعيش الكريم»، منوهين إلى أن «غالبية الأسر المتحدثة في هذا الموضوع تعيش في ظروف سكنية سيئة وغير صالحة للسكن، حيث منازل مكتظة أو شقق إيجار تكبدها مبالغ شهرية تقصم ظهر الدخل الشهري للأسرة».

وطالبت الأسر بايضاحات من وزارة الإسكان حول ما يثار من إلغاء الطلبات الإسكانية وعدم إمكانية تحديث البيانات للمعتقلين على ذمة قضايا أمنية، وتوقف صرف علاوة بدل السكن.

واستعرضت زوجة أحد الموقوفين قضيتها في أن «طلبنا الإسكاني كان يسير بسلاسة لدى وزارة الإسكان ومستوفيا كل الشروط، وقبل نحوعام من الآن تم إيقاف علاوة بدل السكن، وطلبت الوزارة منها عمل توكيل من الزوج من أجل تحديث البيانات واستمرار سريان حالة الطلب، ومع المتابعة اكتشفنا أن الطلبات التي تم تحدث ستكون ملغاة»، مستدركةً «عكفنا على إصدار توكيل من زواجي، وقد أرسلت الأوراق والمستندات إلى إدارة أموال القاصرين، حيث توقف الأمر هناك وبدأت المشكلة الفعلية، وبدأ الجميع يتقاذف المسئولية، فلم نعلم من هو المسئول الآن؛ وزارة الإسكان أم إدارة أموال القاصرين، وفي النهاية أبلغونا بأن التوكيل الذي أنجز لا يشمل حالة تحديث البيانات».

وتابعت الزوجة «طلبنا مرة أخرى من زوجي ان يعمل توكيلا آخر معنيا بتحديث البيانات لدى وزارة الإسكان، وبحسب الوزارة فإنه تم تحديث البيانات، لكن نما إلى علمنا أن المعتقلين على ذمة قضايا أمنية ألغيت طلباتهم الإسكانية، وهذا ما نرغب في استيضاحه الآن من وزارة الإسكان تحديدا، علماً أن طلبنا يعود للعام 2005».

وفي قضية أخرى، تقول الزوجة: «أبلغوني في وزارة الإسكان أن زوجي إرهابي، وأن طلبه الإسكاني بات ملغى، وعليّ أن أتقدم بطلب جديد باسمي والانتظار من جديد، رغم أن طلبنا يعود للعام 2009»، مفيدةً «موقف وزارة الإسكان لم يقنعني ولم أوافق على التقدم بطلب جديد، لاسيما أن الأمور المطلوبة لاستمرار سريان حالة الطلب وصرف مبالغ بدل السكن تعتبر تعجيزية».

وتابعة الزوجة مؤكدةً «سعينا لتوفير كل الأوراق المطلوبة والتوكيلات، لكن في نهاية المطاف أبلغنا بأن السجناء على ذمة قضايا أمنية لا حق لهم في خدمات وزارة الإسكان».

وتنوعت قصص الأسر التي ألغيت طلباتها والأخرى التي مازالت متعثرة نحو تحديث بياناتها واستمرار صرف علاوة بدل السكن لها.

 

نموذج لطلب خاص بزوجة موقوف تمكنت من تحويل الطلب الإسكاني باسمها ثم تفاجأت بإلغائه

صحيفة الوسط البحرينية – العدد 5330 – الثلثاء 11 أبريل 2017م

Advertisements

حالة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: