«التنمية» تطلب من الجمعيات الخيرية إزالة حاويات جمع الملابس فوراً

مخالفات وضعتها أمانة العاصمة على حاويات لجمع الملابس المستعملة لإحدى الجمعيات الخيرية
الوسط – حسن المدحوب

أصدرت إدارة دعم المنظمات الأهلية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تعميماً إلى المنظمات الأهلية، ومن ضمنها الجمعيات الخيرية، بخصوص «حاويات جمع الملابس واللوازم المستعملة»، طالبت فيه بإزالة الصناديق فوراً، تفادياً للإجراءات القانونية اللازمة التي ستتخذها أمانة العاصمة بإزالتها بالطريق الإداري خلال أسبوعين من تاريخه وتحميل المنظمات تكاليف الإزالة.

وكانت إدارة دعم المنظمات الأهلية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، سبق وأن أصدرت تعميماً إلى المنظمات الأهلية، خلال الشهر الجاري، طلبت فيه اقتصار وضع الحاويات عند مقار الجمعيات استناداً لما جاء من وزارة التجارة والصناعة والسياحة، وأرجعت ذلك لـ «الحفاظ على المنظر العام وعلى سلامة المواطنين، ومراعاة للقوانين والأنظمة الأخرى في البحرين».


«التنمية» تعمم على الجمعيات الخيرية: أزيلوا حاويات جمع الملابس فوراً

الوسط – حسن المدحوب

أصدرت إدارة دعم المنظمات الأهلية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تعميماً إلى المنظمات الأهلية، ومن ضمنها الجمعيات الخيرية، بخصوص «حاويات جمع الملابس واللوازم المستعملة»، طالبت فيه بإزالة الصناديق فوراً تفادياً للإجراءات القانونية اللازمة التي ستتخذها أمانة العاصمة بإزالتها بالطريق الإداري خلال أسبوعين من تاريخه وتحميل المنظمات تكاليف الإزالة.

وجاء في التعميم الصادر 29 مارس/ آذار2017، من قبل مديرة إدارة دعم المنظمات الأهلية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية نجوى عبداللطيف جناحي «نود إخطاركم بأننا تلقينا خطابا من قبل أمانة العاصمة بشأن حاويات جمع الملابس واللوازم المستعملة يفيد بوجود عدد من الصناديق والحاويات في الطرق العامة، مخالفة لقانون إشغال الطرق رقم (2) لسنة 1996، وعليه نرجو منكم تصحيح وضع تلك الصناديق فورا، تفاديا للإجراءات القانونية اللازمة التي ستتخذها أمانة العاصمة بإزالتها بالطريق الإداري خلال أسبوعين من تاريخه وتحميل المنظمات تكاليف الإزالة».

وكانت إدارة دعم المنظمات الأهلية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، سبق وأن أصدرت تعميما إلى المنظمات الأهلية، خلال الشهر الجاري، طلبت فيه اقتصار وضع الحاويات عند مقار الجمعيات استناداً لما جاء من وزارة التجارة والصناعة والسياحة، وأرجعت ذلك لـ «الحفاظ على المنظر العام وعلى سلامة المواطنين، ومراعاة للقوانين والأنظمة الأخرى في البحرين»، وشددت على «ضرورة التقدم بطلب للوزارة لجمع التبرعات يتضمن نوع الجمع والغرض منه، وطريقة الجمع بالحاويات وطرق التصرف بالتبرعات العينية المجموعة».

وقالت مديرة إدارة دعم المنظمات الأهلية، نجوى جناحي لـ «الوسط» وقتها: «إن المعمول به في ممارسات الدول الأخرى أن هناك شركات مختصة لديها سجل تجاري مرخص لشراء الملابس المستعملة وبيعها، ولكن في البحرين وبحسب ما أفادت وزارة التجارة والصناعة، فإنه لا يوجد ترخيص لشركات بيع الملابس المستعملة، وبالتالي فإن هذه الحاويات لا تمتلك ترخيصاً، علاوة على رصد الجهات المختصة إساءة استغلال الملابس المستعملة التي يتم التبرع بها، إذ يتم وضع ملصقات عليها وإعادة بيعها وكأنها جديدة».

وأضافت أن «وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، أوصلت اهتمامها بضرورة تنظيم حاويات جمع الملابس، وخصوصاً أن الانتشار العشوائي لتلك الحاويات يتسبب في تشويه المنظر العام وحجب الرؤية في بعض المناطق مما يسبب الحوادث المرورية».

وردّاً على سؤال لـ «الوسط»، نفت جناحي ما يروّج عن «وجود استهداف للجمعيات الخيرية»، وقالت: «هذا الطرح لا مبرر له، وعلى العكس فالتوجه الحكومي ينحو باتجاه تعزيز العمل الخيري والتطوعي في المجتمع».

يشار إلى أن أمانة العاصمة عمدت خلال الأسابيع الماضية، إلى مخالفة عدد من الجهات والصناديق الخيرية عبر وضع إشعارات على صناديق جمع الملابس بمنطقة العاصمة.

وكانت مديرة إدارة الخدمات الفنية بأمانة العاصمة شوقية حميدان، أوضحت في تصريح سابق، أن الترخيص وتنظيم جمع التبرعات يتم من قبل وزارة التنمية، والتي تخاطب بدورها البلدية حتى يتم الحصول على ترخيص شغل الطريق، مؤكدة أن الأمانة رخصت سابقاً لجهتين فقط، وتم إشعار الصناديق والجمعيات الخيرية لإزالة الإشغال والتقدم عبر القنوات الرسمية للترخيص.

وأكدت أن «العديد من المواقع عشوائية وتشغل الأرصفة وتحجب الرؤية عند التقاطعات وتشوه المنظر العام، وهذا ما يعد مخالفة صريحة للقانون».

وأضافت حميدان أن «قانون إشغال الطريق العامة رقم (2) للعام 1996، يخول لأمانة العاصمة إزالة هذه النوعية من المخالفات إدارياً فور رصدها من دون إخطار، مع تغريم المخالف كافة تكاليف الإزالة، بالإضافة إلى تحمله مسئولية أي تلفيات قد تحصل للمواد الشاغلة للطريق حين إزالتها أو تخزينها على صاحب المخالفة».

 

تعميم رسمي: على المنظمات الأهلية إزالة حاويات الملابس وإلا سيتم تحميلهم تكاليف الإزالة

صحيفة الوسط البحرينية – العدد 5319 – الجمعة 31 مارس 2017م

Advertisements

حالة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: